مميزات الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب

مميزات الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب
مدخل المعرضالمعرض الدولي للنشر والكتب في دورة استثنائية ومع ضيف اشتثاني
واجهة المدخل الرئيس للمعرض الدولي للنشر والكتاب
مدخل المعرضالمعرض الدولي للنشر والكتب في دورة استثنائية ومع ضيف اشتثاني
واجهة المدخل الرئيس للمعرض الدولي للنشر والكتاب
تحت الأضواء
برمجة متنوعة وخدمات خاصة بالأطفال والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة
مميزات الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب
مدخل المعرضالمعرض الدولي للنشر والكتب في دورة استثنائية ومع ضيف اشتثاني
واجهة المدخل الرئيس للمعرض الدولي للنشر والكتاب

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطـرة، ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، الدورة الثامنة والعشـرين للمعـرض الدولي للنشـر والكتـاب، خلال الفتـرة الممتدة من 01 إلى 11 يونيـو 2023 بفضاء OLM السويسي بالرباط.

وستعرف هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب مشاركة 51 دولة، و737 عارضا، 287 منهم هم عارضون مباشرون، مقابل 450 عارض غير مباشر. ويتوزع العارضون إلى ناشرين وموزعين وجامعات وجمعيات ووزارات ومنظمات دولية وسفارات ومؤسسات عمومية ومعاهد وأكاديميات.

يقدم العارضون المشاركون في فعاليات المعرض رصيدا وثائقيا ثريا مشكلا من أكثر من 120 ألف عنوان، وأكثر من مليوني نسخة من الكتب، بهندسة موضوعاتية تضم مختلف الحقول المعرفية كالفلسفة والعلوم الاجتماعية وكتاب الطفل والاقتصاد والقانون واللغات والعلوم والآداب الذي سيشارك بأكبر عدد من العناوين الذي بلغ 32717 عنوانا أي بنسبة 26% من حصيلة الرصيد الوثائقي.

 

برنامج ثقافي متنوع

ركز البرنامج الثقافي للدورة الحالية من معرض الكتاب على عدد من المحاور الكبرى التي ستدور حولها معظم الأنشطة الثقافية التي ستقدم طيلة أيام هذه المناسبة الثقافية، وتتنوع هذه الأنشطة بين محاور متنوعة، مثل "قراءة التراث وكتابة المستقبل"، و"ترجمة العالم وكتابة الآخر"، و"النشر والكتاب بين الاقتصاد والإبداع"، وأصداء إفريقية"، و"المغرب.. مديح متنوع"، و"مكرمون... أو فن التميز"، و"الناشئة والكتاب"، و"الفلسفة ..كيف نفكر في العالم؟"، و"الكتابة بالمؤنث"، و"الأدب أفقا للتفكير"،  و"إصدارات جديدة"، و"مسارات"، و"نظرة على الفنون"،  و"ميديا وتكنولوجيا"، و"قضايا راهنة"، إلى جانب ندوات متنوعة وأنشطة ضيف شرف هذه الدورة، إقليم كيبيك (كندا)، وفقرتا "خارج الأسوار" و"جوائز"... وستساهم هذه المحاور مجتمعة في إغناء 221 نشاط طيلة أيام المعرض العشرة.

 

فضاءات عرض متعددة

بلغت المساحة الإجمالية للمعرض 35 ألف متر مربع، وهي مساحة تفوق تلك التي خصصت للدورة السابقة ب17%. وستشكل فضاءات الفعاليات الثقافية، التي ستحتضن معظم أنشطة المعرض الثقافية، الجزء الأكبر من هذه المساحة، والتي بلغ عددها 8 فضاءات هي: قاعة رباط الفتح، وقاعة شالة قاعة الأوداية، ورواق ضيف الشرف، ورواق الوزارة، وفضاء الطفل، والفضاء المهني، وفضاء فاطمة المرنيسي.

 

الأطفال.. حاملو مشعل القراءة

وعيا منها بضرورة تربية الناشئة على حب القراءة ومجالسة الكتب، خصصت إدارة المعرض الدولي للنشر والكتاب فضاء خاصا بالأطفال، سيعرف تنظيم أنشطة متنوعة حول تيمة أساسية وهي "بلادي".

من بين الأنشطة المبرمجة في هذا الفضاء، نجد فقرات "كنوز بلادي!"، و"حكايات بلادي!"، و"ثروات بلادي!"، ولنتخيل ونبدع"، و"لقاء مع أولاد بلادي!"، وفقرة "نقرأ! نحلم! نرسم!"... وسيبلغ عدد الأنشطة المقررة لصالح الأطفال طيلة فترة المعرض 660 نشاط.

 

تسهيلات وخدمات 

حرصت إدارة المعرض الدولي للنشر والكتاب على تسهيل ولوج الزوار بشكل عام، والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، بشكل خاص، إلى فضاءات المعرض، من خلال وضع تعريفة تفضيلية خاصة بحاملي "جواز شباب"، والذي يتيح لصاحبه خصم 50 في المائة من مبلغ التذكرة، إلى جانب تيسير رحلات يومية نحو المعرض عبر حافلات شركة ALSA للنقل من كل من تمارة، وسلا الجديدة، والصخيرات، وعين عودة، وتامسنا، إلى جانب رحلات أخرى عبر القطار بخصم 30 في المائة من ثمن التذكرة، دون إغفال مجانية الدخول لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

بهـذا العـرض الثقافي والوثائقي، تبصم الدورة الثامنة والعشرون على محطة جديدة في مسار هذا المعرض الذي يراهن في سائر دوراته على جذب ثقافات العالم، وتعزيز التعريف بالثقافة المغربية لدى الآخر، في سـياق دولي تتزايـد فيه الحاجة إلى الثقافة كجسـر تعبر منه قيم التسامح والعيـش المشترك.

WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE