Search
Close this search box.

ضيف الشرف 2024

في رواية “عطر الزهور في الليل”، تسلط ليلى سليماني الضوء على قوة القراءة التحويلية: “في الكتب التي أذهلتني، يبدو الكتّاب وكأنهم / متحلين بتعاطف يبدو طبيعيًا لدرجة أن “الحياة اليومية الأكثر تفاهة والمشاعر اليومية تتزين بالسحر”.

بهذه الكلمات، تُذكِّر الكاتبة بأن الكتاب هو دعوة للقاء الآخر، وأنه نافذة نحو العالم الخارجي، نحو أماكن أخرى وأزمنة مختلفة.

وهذا بالضبط ما أحتفي به في الرباط، المغرب، بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024، الذي تفخر منظمة اليونسكو

بأن تكون ضيفة الشرف فيه.

بفضل حجمه وطموحه، يُظهر الصالون التزام المغرب العميق بالثقافة، بجميع أشكالها وتعبيراتها. ندرك هذا بشكل خاص في اليونسكو، حيث إن تعاوناتنا مع المملكة كثيرة ومثمرة.

بعد تطوان في عام 2017 والصويرة في عام 2019، انضمت مدينتان جديدتان في المملكة إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لمنظمتنا في عام 2023: الدار البيضاء في مجال الفنون الرقمية، وواززات في مجال السينما. بالإضافة إلى ذلك، منذ فبراير 2024، انضمت ثلاث مدن مغربية جديدة إلى شبكتنا للمدن التعليمية: الصويرة، أكادير، وفاس. وفي أبريل 2024، احتفلنا باليوم العالمي للجاز في طنجة، لأول مرة على القارة الأفريقية.

في مجال الكتاب بشكل خاص، تنشر اليونسكو بمناسبة هذا الصالون الحجم الأول من سلسلة “جولات نور”، المخصصة لقصر آيت بن حدّو، بفضل تمويل مؤسسة بنك بي إم سي إي للتعليم والبيئة وبالتعاون مع دار النشر لهجات الجنوب. تهدف هذه السلسلة إلى مرافقة شباب المغرب في اكتشاف كنوز البلاد المدرجة على قائمة التراث العالمي.

لقد قمنا بالفعل بإطلاق سلسلة “بنتو وإيسا” في عام 2022، بالتعاون مع نفس دار النشر. تتألف هذه السلسلة من سبعة ألبومات توعوية توجه إلى الشباب بشكل تربوي نحو تاريخ الرق وصداها المعاصر.

فالترويج لقطاع الكتب ودعم الناشرين والكتاب، بشكل خاص على القارة الأفريقية، يشكل جوهر مهمة اليونسكو.

وهكذا، يجمع مشروعنا الناشئ الطموح، تاريخ أفريقيا العام، باحثين وعلماء من جميع أنحاء القارة منذ ستين عامًا. الحجم الأخير من المجموعة، الصادر في عام 2023، يتناول الشتات الأفريقي. يقدم للشباب الأفارقة نهجًا جديدًا لتاريخهم. وسيتم تكريم هذا العمل بشكل خاص خلال هذا المعرض.

تدعم منظمة اليونسكو أيضًا قطاع النشر من خلال شبكتها لعواصم الكتب العالمية، التي تهدف إلى تعزيز القراءة ودعم اقتصاد الكتب. وفي هذا الصدد، فقد ساهم تعيين أكرا في غانا كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2023 في تعزيز معرفة ونشر الأدب والنشر الأفريقيين على الصعيد الدولي.

وسيترجم هذا الالتزام من قبل منظمتنا أيضًا إلى نشر أول تقرير مخصص لصناعة الكتاب في أفريقيا في عام 2025.

من خلال استضافة معرض النشر والكتاب الدولي سنويًا، تقدم الرباط والمملكة المغربية مساهمة مركزية في تعزيز قطاع يشهد توسعًا كبيرًا في أفريقيا، نتيجة لرغبة الشباب الأفارقة في القراءة.

ومن خلال الدعوة التي تلقتها، تسر اليونسكو بالمشاركة بشكل أكبر في الاحتفال بقوة القراءة والكتب والكلمات، الذي يمكن من

خلال تركيباته اللامتناهية إعادة التفكير في علاقتنا بالعالم وبالآخر.

 

WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE