Search
Close this search box.

كلمة السيد الوزير

Monsieur le Ministre Mohammed Mehdi Bensaid

يظل النهوض بالكتاب والصناعات المرتبطة به، رهانا لا ينفصل عن انشغالات التنمية الشاملة التي تنخرط فيها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وفي هذا الإطار تولي الحكومة أهمية بالغة لمختلف العناصر المكونة للتعدد الثقافي الوطني، كما تسخرمختلف آليات التدبير العمومي لبناء أسس مجتمع المعرفة وتعزيز الإشعاع الثقافي الوطني والدولي للمملكة المغربية.

وقد كان المعرض الدولي للكتاب والنشر على الدوام آلية يضعها قطاع الثقافة تحت تصرف الفاعلين في الحقل الثقافي لوضع التصورات الفكرية والمهنية والإشعاعية الكفيلة بالمساهمة في النهوض بمجال الكتاب والنشر وما يرتبط بهما من فكر وإبداع وصناعة ثقافية. وهكذا، وعلى غرار باقي الدورات، تشكلت اللجنة العلمية للمعرض التي تضم مفكرين وباحثين وجامعيين وإعلاميين من شتى الآفاق المعرفية والمهنية، انكبوا مشكورين على إعداد البرنامج الثقافي للدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يتسم بالغنى والانفتاح. فهو إذ يحتفي بالتعدد اللغوي والتنوع الثقافي من خلال حضور المكونات العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية والمتوسطية، فإنه يظل وفيا للعمق الإفريقي لبلادنا بمواصلة الاحتفاء بالثقافات الإفريقية والانفتاح على باقي العالم انسجاما مع الهوية الحضارية المغربية المبنية على الحوار والتعايش.

وإذا كانت السنة الماضية، سنة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، فيسرنا أن تستقبل هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، الكيبك- كندا كضيف خاص، في تبادل ثقافي سيربط رواد المعرض بما استجد في عالم الكتاب والنشر بهذا البلد الصديق.

إلى جانب غنى البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب، فإنه يسعى ليظل دائما فضاء لاستحضار قيم التعارف والتعايش والإخاء بين الشعوب، وهي الدلالات التي نرجو أن تكون أيضا ضمن الحمولة الرمزية لهذه الدورة، مع عظيم شكرنا ووافر تقديرنا لكل من سهروا على إخراجها إلى الوجود رجالا ونساء، وإلى كل المنظمين والزوار وضيوف المغرب الكرام أطيب مشاعر اعتبارنا.

WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE