البروفيسور رشيد يزمي: الإنسان أذكى من الذكاء الاصطناعي

البروفيسور رشيد يزمي: الإنسان أذكى من الذكاء الاصطناعي
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي متحدثا إلى جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة) (1)
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ... جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة)
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي متحدثا إلى جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة) (1)
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ... جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة)
لقاءات
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يفتتح مشاركته في معرض الكتاب بمحاضرة علمية
البروفيسور رشيد يزمي: الإنسان أذكى من الذكاء الاصطناعي
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي متحدثا إلى جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة) (1)
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ... جانب البروفيسور رشيد يزمي (أقصى يسار الصورة)

افتتح المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي برنامج مشاركته في فعاليات الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، بمحاضرة حول ” المدرسة الجديدة وتحديات التحول الطاقي والذكاء الاصطناعي“، ألقاها البروفيسور السيد رشيد يزمي، يوم الجُمعة 02 يونيو 2023.

واعتبر رئيس المجلس، السيد الحبيب المالكي في كلمته الافتتاحية لأشغال هذه الندوة، أن المعرض يشكّل حدثا ثقافيا بامتياز، "ومناسبة للاحتفاء بالفكر والمفكرين ونشر المعرفة، والتشجيع على القراءة والنقاش والانفتاح على المعارف والثقافات؛ وهو ما يحضر في صلب اهتماماتنا في المجلس".

وفي نقاش طبعه التفاعل مع الحضور، اعتبر البروفيسور رشيد يزمي جوابا عن سؤال الشاعر صلاح الوديع، الذي تولى تسيير هذه الجلسة، إن العلاقة بين المدرسة والتكنولوجيا الجديدة للذكاء الاصطناعي، تنطوي على "معركة". وأوضح السيد يزمي أن الشباب يقبل على التكنولوجيا الحديثة ويستعمل الذكاء الاصطناعي، "إلا أن ما علينا ترسيخه في العقول، هو أن الإنسان أذكى من الذكاء الاصطناعي، لأن هذا الأخير هو مجرد نتيجة للبحث الذي قامت به العقول البشرية". وشدّد رشيد يزمي على ضرورة تمكين الناشئة من استعمال هذه التقنيات الجديدة، "لكن علينا أيضا تزويدهم بالقدرة على نقدها وعلى الاستيعاب والفهم بدل الاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي في كل شيء".

من جانبه السيد الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قال إن المؤسسة اختارت في إنجاز مختلف أعمالها، من آراء، وتقارير ودراسات تقييمية، وموضوعاتية، "منهجية قوامها التملك الجماعي للتشخيصات والتقييمات والأفكار، في إطار التعاون البناء مع كل شركائه المؤسساتيين، بهدف استشراف معالم مدرسة الغد، وهو ما تضمنته الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 ؛ في مرتكزاتها الثلاث: - بناء مدرسة جديدة للإنصاف وتكافؤ الفرص،- والجودة للجميع ، - والاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي".

وأكد السيد المالكي حاجة المغرب للمزيد "من السياسات الوطنية المندمجة الهادفة لتطوير ثقافتنا، والانفتاح على الثقافات الأخرى ولاسيما عن طريق الاهتمام بإتقان اللغات الأجنبية من طرف المتعلمين في كل مستويات التعليم والتكوين والبحث العلمي". أمر قال رئيس المجلس إنه "يسائل قدرتنا جميعا على العمل المتواصل بهدف تشجيع القراءة، بحيث أن هذا الورش لا يمكن حصره في المسؤولية الملقاة على عاتق المدرسة المغربية، بل إن تشجيع القراءة والتعلم، ونشر الثقافة وتطويرها، هي مسؤولية مجتمعنا بكل أطيافه ومكوناته، خصوصا في ظل الثورة الرقمية والتكنولوجية".

وارتباطا بموضوع المحاضرة، قال السيد الحبيب المالكي إن التكنولوجيا باتت تلعب دورا في المكانة التي يحتلها الفرد اليوم، "حتى أصبح مفهوم " المجتمع الحر " لا يرتبط فقط بالحرية الاجتماعية والسياسية، بل بالتحرر الإنساني؛ الذي أصبحت معه " عملية التجريد" تمتد إلى كل العلاقات الاجتماعية من جهة، وتقلل من أهمية الانسان في مهاراته وتفكيره، وتنقلها إلى الآلة والتطبيقات".

وأكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حرص المؤسسة على الاضطلاع بدور رائد في تعزيز الحوار والمعرفة في هذا المجال وزيادة الوعي بالفرص الواسعة النطاق للذكاء الاصطناعي من جهة، والآثار المتخصصة المترتبة عنه في ميدان التربية والتكوين والبحث العلمي من جهة أخرى . وخلص السيد المالكي إن أنها "مسؤولياتنا جميعا لتحليل التوتر المحتمل بين السوق، والقيم الإنسانية والمهارات والتعلمات في سياق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى تحديد القيم الانسانية التي تعطي الأولوية للأشخاص والبيئة على الكفاءة، والتفاعل بين الإنسان والإنسان على التفاعل بين الإنسان والآلة".

WP Radio
WP Radio
OFFLINE LIVE