Une programmation riche autour de thématiques d’actualité

Shape
Shape
قاعة رباط الفتح
19:30
18:00

ليالي الشعر والموسيقى

الليلة الأولى

المرافقــة الفنيــة والموســيقية

الفنانة رشيدة طلال

تقديم

مخلص الصغير

تنظيـم

وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع دار الشعر بتطوان

المتدخلون

كراجورجيو
تسولا
اليونان
لون
علي مصطفى
نيجيريا
الغرة
فاتنة
فلسطين
الساعدي
عارف
العراق
البريكي
محمد
الإمارات
الرباوي
محمد علي
17:00
18:00
Pavillon du ministère

Parcours littéraire

Scholastique Mukasonga est une auteure rwando-française. Elle est l’auteur de plus d’une dizaine d’ouvrages salués par la critique internationale. Ses écrits, souvent autobiographiques, sont, pour Scholastique Mukasonga, des tombeaux de papiers à la mémoire des Tutsi assassinés au Rwanda pendant le génocide de 1994. Elle est lauréate de plusieurs prix prestigieux. Son premier roman Notre-Dame du Nil a remporté le prix Renaudot 2012 et a été adapté au cinéma. Elle est  entre autres finaliste du National Book Award 2019. L’ensemble de son œuvre a été salué par le prix Simone de Beauvoir 2021. Son prochain livre, toujours aux éditions Gallimard, sort à l’automne 2022.

Modération

Ghizlaine Chraibi

Les intervenants

Mukasonga
Scholastique
Rwanda
قاعة رباط الفتح
18:00
17:00

تقديمات

رواية ‘فوضى في حديقة الشيطان’ لمصطفى القرنة، دار النشر: الرواية العربية للنشر والتوزيع، الأردن، 2021 رواية “فوضى في حديقة الشيطان” تعرض واقع مخيمات تن

رواية “فوضى في حديقة الشيطان” تعرض واقع مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وتكشف عن معاناة ساكنه المحتجزين عل يد ميلشيات البوليساريو، وخاصة واقع الطفولة المغتصبة بالمخيمات، وعمليات الاختطاف، وترحيل الأطفال إلى دول في أمريكا اللاتينية، بغرض تجنيدهم ضد بلدهم الام المغرب، وكذا اقحامهم في النزاعات المسلحة. الرواية تتبنى مقاربة تقوم على مقارنة فضاء مخيمات تندوف حيث البؤس والحرمان والتنكيل واغتصاب النساء واستغلال الأطفال، وفضاء الصحراء المغربية حيث الجمال والحرية والعيش الكريم، وهو المجال الذي تتطلع إليه عدد من ساكنة مخيمات تندوف المحتجزة، غير انها لا تجد إلى ذلك سبيلا. الأبعاد الإنسانية لرواية “فوضى في حديقة الشيطان” تظل حاضرة من البداية إلى النهاية، وتشكل حجر الزاوية، وبذلك تعطي الرواية خصوصية في تناولها موضوع الصحراء. كما يؤكد الروائي على أن الصحراء المغربية تشكل، جغرافيا، امتدادا طبيعيا للتراب المغربي، كما هو الحال بالنسبة لدول الجوار، وعمقه الاستراتيجي

تقديم

ياسين عدنان

المتدخلون

القرنة
مصطفى
17:00
18:00
Salle Hassan

Littérature et Jeunesse

La littérature jeunesse au miroir des contes populaires marocains.

Modération

Nadia Essalmi

Les intervenants

Alaoui Hachimi,
Amina
Thay Thay
Najima
Laâbi
Jocelyne
17:00
18:00
Salle Chellah

L’Afrique à l’honneur

L’ancrage continental et mondial de la culture africaine : actualité et perspectives

L’Afrique ayant longtemps été morcelée, comment les cultures africaines contribuent-t-elles à penser autrement ce Contient et à lutter contre sa fragmentation, et ce depuis les Indépendances ? Qu’avons-nous gagné et qu’avons-nous perdu sur le Continent ? Avons-nous consolidé les passerelles entre toutes les parties qui composent l’Afrique et leurs rapports avec monde et Autres ? N’est-il pas temps de réfléchir en termes panafricains et humanistes, à la fois ?

Modération

Khalid Zekri

Les intervenants

Zine El Abidine
Mohammed
Tunisie
Bekale-Etoughet
Eric Joël Edouard
Gabon
Ammi
Kebir Mustapha
قاعة رباط الفتح
16:00
15:00

عاصمة الثقافتين

الرباط من أجل ذاكرة للمستقبل

للرباط تاريخ عريق، وموقع هام بين المدن المغربية التاريخية. هذا التاريخ سجله باحثون مغاربة وعرب وأجانب، كما دونه الرحالون، والشعراء، ومؤرخو الأدب. وقد قدمت هذه الكتابات مدينة الرباط من خلال رجالاتها، وأدبائها، وصلحائها، وأبرزت الأدوار التي لعبتها في التاريخ المغربي خاصة، وتاريخ إفريقيا عامة. من هذه المؤلفات ما ركز على الرباط فقط، ومنها ما أعطاها موقعا خاصا ضمن مؤلفات شاملة. إن التعريف بهذه المؤلفات، من جهة، وبالرباط من جهة ثانية، يسهم في تحيين الوعي بالدور الذي اضطلعت به الرباط في التاريخ.

تسيير

سليمان القرشي

المتدخلون

بناني
عبد الكريم
الناصري
محمد