18:00
19:30
Salle Ribat Al Fath

Rencontre autour de la jeunesse

L’illustration, entre livre et art visuel

L’illustration est à la rencontre entre l’art visuel et le monde du livre, et l’illustrateur un passeur entre deux mondes. Le SIEL réunit trois illustrateurs marocains et un illustrateur ivoirien de renom, ainsi qu’un éditeur guinéen pour un échange ouvert et spontané sur les perspectives et les défis de l’illustration, notamment dans la littérature jeunesse.

Modération

Aliou Sow (Guinée-Conakry)

Les intervenants

N’Guessan
Koffi Roger
(Côte d’Ivoire)
Hejjamy
Yassine
قاعة حسان
18:00
17:00

ندوات

السيرة الذاتية الذهنية / الفكرية

تحفل مدوَّنة السيرة الذاتية العربية بسير ذهنية فكرية تحكي قصة التكوين الثقافي والأكاديمي لمؤلفها وتعطي الجانب الفكري الأولوية في رصدها للمسار الحياتي لصاحبها. هذا النوع من الكتابة السيرذاتية متجذّر في تراثنا الفكري العربي منذ «المنقذ من الضلال» للإمام الغزالي و«التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا» وغيرهما. وتُعتبر السِّير الذهنية أعمالا أطروحية ذات أبعاد تعليمية تربوية يراوح فيها مبدعوها ما بين الشهادة والتخييل. واليوم، تعزّزت الخزانة السيرذاتية العربية بأعمال قيِّمة تتداخل فيها مسارات التكوين الأدبي والفكري مع المُطارحات الفكرية والرؤى النقدية والاشتباك مع النصوص المؤثرة في مسارات أصحابها.

تسيير

محمد الداهي

المتدخلون

الزهراني
معجب
(السعودية)
المصباحي
حسونة
(تونس)
حميش
بنسالم
بنكراد
سعيد
قاعة شالة
18:00
17:00

ندوات

نحو استراتيجية عربية موحدة للمخطوط العربي

تأتي في سياق إعداد معهد المخطوطات العربية لورقة تأسيسية لاستراتيجية موحدة لتراث المخطوط العربي، تروم وضع تحديد محاور العمل الرئيسية في هذا الحقل ومناهج تدبيرها ووسائل وسبل تحقيق أهدافها الرئيسية وفق تصور تنفيذي يراعي إشراك كل الفاعلين المعنيين، بهدف استثمار هذا التصور الأولي في المراحل الآتية من إعداد هذه الاستراتيجية

تسيير

مصطفى الطوبي

المتدخلون

عدرة
فادي عمر
(لبنان)
عبد الباسط
أحمد
(مصر)
بنبين
أحمد شوقي
الريفي
موراد
16:00
17:00
Pavillon du ministère

Nouvelles parutions

Rabat Capitale Culturelle de l’Afrique et du monde islamique-2022

(ouvrage collectif), éd. La croisée des chemins, casablanca, 2022

Présentation

Abdelkader Retnani
قاعة رباط الفتح
16:00
15:00

ندوات

الأدب والمدرسة: العلاقة المنشودة

تطرح علاقة الأدب بالمدرسة إشكاليات عديدة تتمثل في: تدريس الأدب وقراءته ومناهج تحليله. وتتأسس هذه الإشكاليات على مقصدية تدريس الأدب في المدرسة. فالأدب يُعتبر مكونا بيداغوجيا وديداكتيكيا ومعرفيا وثقافيا ولغويا في ثقافة التدريس، ويُسهم في تنمية الذاكرة المعرفية للمُتعلم. كما تتحول المدرسة إلى مناخٍ خصبٍ لتأمين الأدب. وجعله مُستمرا لدى الأجيال. غير أن هذه العلاقة التفاعلية الوظيفية بين الأدب والمدرسة تتأثر بعدة عوامل تجعلها تنزاح عن وظيفتها، فينعكس ذلك على قيمة الأدب بالمدرسة من جهة، وعلى وضعية المدرسة باعتبارها فضاء تربويا وتعليميا ومعرفيا يتغذى بالأدب من جهة أخرى.

تسيير

عبد النبي دشين

المتدخلون

يقطين
سعيد
فارس
خالد
الصميلي
حسن
15:00
16:00
Salle Hassan

Conférences

La médecine entre soins et biopouvoir

l’objectif final est d’améliorer la santé. Mais, comme le suggère Michel Foucault, n’est-ce pas une nouvelle façon de contrôler et de surveiller ? Lorsque la santé et les populations sont prises en compte par les pouvoirs politiques, le biopouvoir s’exerce à la fois sur l’individu et la collectivité. L’histoire l’a démontré maintes fois, et le futur qui se profile n’a-t-il pas déjà dressé la charpente de ce biopouvoir ?

Modération

Bouazza Benachir

Les intervenants

Sadiki
Reda
Jamaï
Souad
Bennani
Jalil