قاعة رباط الفتح
19:30
18:00

لحظات احتفائية

حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022

• كلمة السيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، • كلمة مركز ارتياد الآفاق (نوري الجراح)، • كلمة لجنة التحكيم:(د. عبد الرحمن بسيسو)، • كلمة الناشرين لكتب الجائزة: (ماهر كيالي)، (خالد الناصري)

تقديم

شرف الدين ماجدولين

تنظيـم

المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل

المتدخلون

عيناق
محمد
الحسن
لينا هويان
سوريا
عودة برهوم
د. عيسى
الأردن
نجم
أحمد سعيد
فلسطين
حسن
أيمن
تونس
قاعة رباط الفتح
18:00
17:00

ندوات

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة: جسر بين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم (2022-2003)

تلقي الندوة الضوء على تاريخ الجائزة الفريدة من نوعها في العالم العربي، في ذكرى انطلاقتها منذ عشرين سنة من الرباط، وعلى مسارها الحافل بالمغامرة والكشوفات، ودورها في الكشف عن النصوص الرحلية، وبناء خزانة أدب الرحلة في الثقافة العربية.

تسيير

الطائع الحداوي

المتدخلون

الجراح
نوري
برقاوي
أحمد
الشمعة
خلدون
بسيسو
عبد الرحمن
البيلوك
علاء
ذاكر
عبد النبي
حليفي
شعيب
قاعة حسان
18:00
17:00

ندوات

دور المراكز الثقافية العربية والإسلامية في الحفاظ على هوية القدس وعروبتها: المركز الثقافي المغربي نموذجا

من حظ المغاربة أن يكونوا أقرب من غيرهم إلى القدس ومقدساتها العربية والإسلامية. فحارتهم كانت الأقرب إلى المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة. فيها استقر الأجناد ورابط الصلحاء واستمر حضورهم يتجدد في هذه الربوع في رحاب الزاوية المغربية العامرة، ليتعزز، اليوم، بإقامة المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب، في قلب البلدة القديمة للقدس على تقاطع ممر الآلام، وشارع الغوانمة. صيانة هُوية القدس برمزيتها الدينية والحضارية المتعددة والحفاظ على موروثها الحضاري بأبعاده الإنسانية لابُد أن تكون مجالا للتفكير والنقاش المتبصر، الذي يقوم على إحقاق الحق وإعلاء راياته، بواقعية وتقدير لطبيعة التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم على أكثر من صعيد.

تقديم

محمد سالم الشرقاوي

تنظيـم

وكالة بيت مال القدس الشريف، بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل

المتدخلون

الهودلية
صلاح
فلسطين
صالحة
نادر
فلسطين
يقين
تحسين
فلسطين
الرملي
إسماعيل
عبر تقنية التناظر المرئي من القدس
قاعة شالة
18:00
17:00

ندوات

فلسفة التعايش والحوار

لم يعد الحوار الثقافي والتعايش بين الشعوب مطلبا أخلاقيا فقط، بل ضرورة مُلِحّة تُمليها الوضعية العالمية الحالية. والفيلسوف النمساوي هانس كوكلر هو أحد الرواد المخلصين للحوار والتعايش في العالم وأحد مؤسسي حوار فلسفي عميق، قائم على استجلاء عوائق هذا الحوار في القانون الدولي وهيمنة القوى العظمى على أخذ القرار. رؤيته النقدية للعولمة والعالم الأحادي القطب تُكثّفها كتبه وأبحاثه ذات القيمة الفكرية العالية. وفي هذا السياق سيبني كوكلر فلسفةً مُتضامِنةً كليًّا مع المستضعفين في العالم، بأبعاد نقدية عميقة للممارسات الغربية على أرض الواقع. كما ظلّ يطالب في كتاباته ومحاضراته ومواقفه بتطبيق مبدأ العدل والمساواة بين البشر، لتحقيق السلام العالمي.

تسيير

محمد مزيان

المتدخلون

كوكلر
هانس
النمسا
لشهب
حميد
النمسا / المغرب
16:00
17:00
Pavillon du ministère

Parcours littéraire

Le parcours et le positionnement de Tahar BenJelloun dans le champ littéraire africain, voire mondial, sont l’effet des moments culturels qui ont ponctué l’œuvre de ce membre de l’Académie Goncourt. Quels processus narratifs permettent de définir ses objectifs et son rapport avec l’Afrique tout autant qu’avec les cultures et la diversité des visions du monde qui sont à l’œuvre dans ce Continent multiple.

Modération

Sanae Ghouati

Les intervenants

Benjelloun
Tahar
قاعة رباط الفتح
16:00
15:00

تقديمات

الأنطولوجيا الفلسطينية

فلسطين الشاعرة ليست حدودًا معلومةً يمكن الاطمئنان إليها بعدما توزَّعَتْها مِزَق الوطن وبلدانُ اللجوء، أمّا أصواتُها الشعرية الجديدة فصارت تُبرعِم في كلّ القارّات. فلسطين اليوم تبدو أوسع من خريطتها، بعدما هرّبَها أبناؤها إلى منافيهم، فغرسَ كلٌّ فلسْطِينَهُ هناك حيث يقيم. لكنَّ فلسطين ليست جغرافيا فحسب، وإنّما هي فكرةٌ أيضًا. الشاعران المغربيان عبد اللطيف اللعبي وياسين عدنان اشتغلا على هذه الفكرة وتمكَّنا من إنجاز أنطولوجيا خاصة بالشعر الفلسطيني الراهن، وهي الأنطولوجيا التي اعتُبِرت تحية من المغرب الشعري إلى الشعرية الفلسطينية الشقيقة. صدرت هذه الأنطولوجيا الشعرية مؤخرا في أصلها العربي عن دار المتوسط وبالفرنسية عن دار النشر الفرنسية Points

تسيير

سعاد ازعيتراوي

المتدخلون

اللعبي
عبد اللطيف
عدنان
ياسين
الناصري
خالد سليمان
فلسطين